مرض البول السكري وكيفية تحليله مختبريا وتحليل السكر

مرض البول السكري وكيفية تحليله مختبريا وتحليل السكر




هو مرض يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم وتواجده في البول وتعدد مرات البول والجوع المتكرر والعطش الكثير وكما سبق ذكره فأن من اهم اسباب مرض البول السكري هو نقص المعدل بين هرمون الانسولين والهرمونات المضادة للأنسولين 



وهناك نوعان من مرض البول السكري : 


1. مرض البول السكري المعتمد في علاجه على الانسولين ( Insulin Dependent Diabetes Mellitus ) وتختصر بـ(IDDM
ويسمى ايضا بالنوع الاول من مرض السكر وعادة يحدث في سن ما قبل 30_40 سنة , ومريض السكر من هذا النوع عادة يكون نحيفا ومستوى الانسولين في الدم يكاد ان يكون معدوما, ويعالج فقط بحقن الانسولين , ولذلك يسمى (IDDM) وهذا النوع يمكن ان يكون وراثيا .

2. مرض البول السكري الذي لا يعتمد في علاجه على الانسولين ( Non_Insuline Dependent Diabetes Mellitus ) ويختصر بـ(NIDDM) :

ويسمى بالنوع الثاني من مرض السكر وهو انشط من النوع الاول ويحدث عادة بعد سن الاربعين ويتميز مريض هذا النوع بالسمنة ويوجد عنده انسولين ولكن لايفرز بكمية كافية من البنكرياس ولايستفاد منه لان هناك نقص في مستقبلات الانسولين في الانسجة وايضا هناك مقاومة للانسولين .
وعادة يعالج بالاقراص المخفضة للسكر في الدم والتي تساعد على افراز الانسولين الموجود بالبنكرياس 
ويتميز مرض البول السكري بخلل في التمثيل الغذائي للمواد الكاربوهيدراتية والدهنية والبروتينية وفقدان الاتزان بين الماء والاملاح مما يؤثر على المدى الطويل (لعدة سنوات )على معظم اعضاء الجسم خاصة الجهاز العصبي والكلى والعين .

الفحوصات الخاصة بالسكر :

1. تحليل السكر في الدم والبول :
يوجد عدة طرق للكشف عن السكر في الدم والبول منها :
  • اعتمادا على قوة الاختزال الخاصة بالسكر (الجلوكوز) فأنه يمكن استخدام محلول فهلينج (Fehling) او بندكت (Benedict) للكشف عن الجلوكوز في البول حيث يتحول لونهما الازرق الى راسب احمر عند التسخين .
  • استخدام الشرائط (Strips) التي تحتوي على انزيم اوكسيد الجلوكوز ( Glucose Oxidase ) وهذا التحليل اشمل وادق من سابقه .
  • استخدام اجهزة تحليل الجلوكوز (Glucose Analyzer) وهذه تعتمد على اختزال الجلوكوز بواسطة انزيم (Glucose Oxidase) وخروج الاوكسجين الذي يتم تقديره عن طريق قطب الاوكسجين (Oxygen Electrode) ومن ثم قياسه الكترونيا بواسطة هذه الاجهزة وتعتبر هذه الطريقة من ادق الطرق في تحليل الجلوكوز في المختبرات الطبية .
2. تحليل السكر العشوائي (Random Blood Glucose ) : 
فائدته فقط انه يعطي فكرة عامة عن مستوى السكر في دم المريض حيث يتم تحليل العينة في اي وقت خلال اليوم , وتؤخذ نتائج هذا التحليل الى الطبيب ليقوم بتقويم حالة المريض .

3.تحليل سكر الصائم (fasting blood Glocose) :
يجري هذا التحليل على المريض بحيث يكون صائما من 8_12 ساعة
علما ان المستوى الطبيعي للسكر في الدم يتراوح ما بين 70_110 مجم لكل 100 ملليتر دم,فأذا زادت النسبة عن 120 فهذا مؤشر لحدوث الاصابة بالسكر في المستقبل , واذا تجاوزت 130 فهذا يعتبر مريضا بالسكر , ويتم التأكد من ذلك بأعادة التحليل لفترتين او 3 فترات متتابعة على الاقل بفاصل اسبوع بين كل قياس

4.تحليل السكر بعد ساعتين من الاكل ( post prandial blood Glocuse) ;
يتم هذا التحليل على المريض بعد وجبة طبيعية ( او 75 جرام كلوكوز ) ثم نقيس له السكر في الدم بعد ساعتين من الاكل, وفائدة ههذا التحليل انه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند هذا المريض , وهل سوف يحتاج الى تحليل منحنى السكر او لا .
فأذا تجاوزت النسبة 140 مجم بعد ساعتين من الاكل فهذا يدل على ان هناك خللا في عودة السكر الى مستواه الطبيعي .

5.تحليل منحنى تحمل السكر(Glucose Tolerance test):
ويختصر ب (GTT ):
يجري هذا التحليل عندما يكون هناك شك في الاصابة بمرض السكري , ويعطينا فكرة عن احتمال الاصابة بالسكر من عدمه .
عند اجراء هذا التحليل لابد ان يكون المريض صائما من 8_12 ساعة ,ثم نأخذ عينة دم وبول ثم  يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام (او 1 جم لكل كيلوجرام من وزن المريض) ثم نأخذ عينة دم وبول كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ونقيس السكر في كل عينة دم , ونكشف عنه في كل عينة بول .
في المنحنى الطبيعي يظهر ان مستوى السكر الصائم من 70_10 مجم , ثم يصل الى اقصى درجة وهي 120_130 مجم بعد ساعة ونصف ثم يعود الى مستواه الطبيعي مرة اخرى بعد 2 الى 3 ساعات , ويمكن ينخفض الى اقل من الطبيعي ثم يعود مرة اخرى لمستواه الطبيعي وذلك ما يسمى ب "القذفة الانسولينية (Insulin shot ) وسببها زيادة افراز الانسولين في بعض الاشخاص
في منحنى مريض السكر يظهر ان مستوى سك الصائم اكثر من 130 ويتعدى 180 محم بعد ساعة ونصف ثم ينخفض مرة اخرى ولكن لايصل الى نقطة البداية في خلال ساعتين ونصف
اذا لم يرجع مستوى السكرالى مستواه الطبيعي في خلال 2_3 ساعات , فهو مؤشر لامكانية الاصابة بالسكر مستقبلا علما بأن سكر الصائم طبيعيا .

6.الهيموجلوبين السكري (Glycosylated Haemoglobin - HbA1c) : 
الهيمجلوبين السكري عبارة عن بروتين (جلوبيولين)مرتبط مع الحديد في مجموعة (Haem) وهذا البروتين (الهيموجلوبين) مرتبط بسكر الجلوكوز وهناك انواع عديدة من الهيموجلوبين ولكن ما يهمنا هو A1c لانه يتميز بأرتباطه مع الجلوكوز , حيث يرتبط نسبة قليلة من الهيموجلوبين لاتتعدى 5_10% من الهيموجلوبين بجلوكوزالدم ويطلق على هذا الجزء المرتبط (HbA1c) .
نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموغلوبين يعتمد على مستواه في الدم , فكلما زادت نسبة الجلوكوز ازدادت نسبة (HbA1c) ولكن هذا الارتباط يتم ببطء وينفك ببطء ولاتتأثر نسبة السكر المحمولة في الوجبات الغذائية ويعطينا مؤشرا عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة الكريات الدم الحمراء وهي حوالي 120 يوم ونسبته الطبيعية تتراوح مابين 4.5% الى 6% ويزداد في مرض السكر في حالة عدم الانتظام في العلاج وكذلك في مرض السكر من النوع الاول اذا كان المريض في حاجة الى زيادة جرعة الانسولين .

7. الفركتوزامين (Fructosamine ) :
يعتبر من احدث وادق الطرق للكشف عن مستوى السكر بالدم من 15_20 يوما السابقة للتحليل عند مريض السكر .
وتستخدم هذه الطريقة في قياس نسبة البروتينات السكرية (Glycosylated Proteins) وذلك عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين , ولايتاثر هذا التحليل بالوجبات الغذائية.














تعليقات